العدد : ١٤٢٦٧ - السبت ١٥ أبريل ٢٠١٧ م، الموافق ١٨ رجب ١٤٣٨ هـ

العدد : ١٤٢٦٧ - السبت ١٥ أبريل ٢٠١٧ م، الموافق ١٨ رجب ١٤٣٨ هـ

الثقافي

تنطلق عصر اليوم أولى عروض مسرح الفراشة للدمى على صالة جمعية السنابل بالمحرق
«قرية صفاء» مسرحية للدمى تحاكي عقلية الطفل من تأليف الفنان أحمد جاسم

كتب المحرر الثقافي:



تنطلق عصر اليوم السبت 15 ابريل على قاعة جمعية السنابل للأيتام بالمحرق أولى عروض مسرحية الدمى (قرية صفاء) من تأليف وإخراج أحمد جاسم، ويعتبر هذا العرض باكورة أعمال مسرح الفراشة للدمى الذي تأسس مؤخرا ليتخصص في تقديم عروض، وخاصة بفن الدمى لفئة الأطفال وتحديدا للأطفال من 3 سنوات فما فوق.
وعن العرض يتحدث الفنان أحمد جاسم مؤسس المسرح قائلا: إن فن الدمى فن غائب عن ساحة الطفل البحريني والخليجي بالرغم من أهميته وحساسيته التأثيرية على الاطفال، ونحن في مسرح الفراشة نذرنا جهدنا وأفكارنا للتحليق بهذا الفن، وسوف نبدأ بعرض نوعي على جمهور الاطفال، حيث سيكون الكتاب الصغير هو المسرح الذي تتحرك فيه الشخصيات ويتحرك فيه الديكور بشكل غريب ممتع بعيدا عن المألوف.
هذا المسرح صغير بحجمه، لكن كم المؤثرات البصرية والسمعية والخدع تعطيه ثراء وإمتاعا بصرية سيندمج معها الاطفال بإذن الله. هذا العمل على صغر حجمه لكنه استغرق منا اكثر من 6 أشهر لإنجازه نظرًا إلى تعقيدات الطبقات الورقية التي استخدمت من قبل مصممات الكتاب، وهما الاختان آمنة العوضي وإيمان بوزبون، حيث كانت التجارب لا تتوقف في استخدام الخامات ووسائل التحريك.
ويضيف أحمد: إن هذا العرض بعد تقديم العرض الأول بجمعية السنابل سينطلق -بإذن الله- في جولة فنية بين المدارس الابتدائية والروضات في عدة مناطق في مملكة البحرين لتقديم هذا العمل، حيث إن المسرحية قابلة للتقديم في أي فضاء مهما صغر، وهذا سيسهل على الجمهور الحضور في مناطقهم ومدارسهم، وهو أسلوب اتبعناه لنثبت أن المسرح لا تحده حدود ولا مساحات معينة.
وتحكي هذه المسرحية قصة صفاء البنت اللطيفة التي كانت تحب الجميع وتعيش في قرية هادئة جميلة منظمة.. لكن الأمور تتغير عندما تسافر إلى المدينة بصحبة صديقتها ندى لتكتشف عالما جميلا، لكنه مشوب بالتلوث والضوضاء والإزعاج.. فماذا كان رد فعلها؟!
يتعرف الطفل الفرق بين القرية والمدينة - النظام والفوضى - البيئة النظيفة والملوثة - الطبيعة والعمران الحديث، وغيرها من القيم.
ويتكون فريق العمل من صاحبة التصميم لكتاب الدمى: آمنة العوضي وايمان بوزبون.
ومن الأصوات التي يقوم بها طاقم العمل المكون من كل من عبدالرحمن بوبدر، والطفلة شيخة أحمد، والطفلة إيمان أسامة
تحريك الدمى: عبدالرحمن بوبدر، واحمد جاسم.
الموسيقى من اداء زكريا الشيخ، مدة العرض: 30 دقيقة.





aak_news