العدد : ١٤٢٤١ - الاثنين ٢٠ مارس ٢٠١٧ م، الموافق ٢١ جمادى الآخرة ١٤٣٨ هـ

العدد : ١٤٢٤١ - الاثنين ٢٠ مارس ٢٠١٧ م، الموافق ٢١ جمادى الآخرة ١٤٣٨ هـ

عربية ودولية

رئيــس المفوضيـة الأوروبــية يـحذر أنقرة من إعادة العمل بعقوبة الإعدام



برلين - (أ ف ب): حذر رئيس المفوضية الاوروبية جان-كلود يونكر أمس الاحد من أن إعادة العمل بعقوبة الاعدام في تركيا ستكون «خطا أحمر» في مساعي أنقرة المتوقفة للانضمام إلى الاتحاد الاوروبي. وصرح يونكر في مقابلة مع صحيفة بيلد الالمانية نشرت أمس الاحد «اذا أعادت تركيا العمل بعقوبة الاعدام فإن ذلك سيؤدي إلى نهاية المفاوضات»، واصفا ذلك بأنه «خط أحمر».
وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوجان صرح يوم السبت بأنه يتوقع موافقة البرلمان على إعادة العمل بعقوبة الإعدام بعد إجراء الاستفتاء الشهر المقبل على توسيع صلاحياته، إلا أن يونكر أكد أنه يعارض الوقف التام لجميع مفاوضات الانضمام مع تركيا. وأوضح «ليس من المنطقي محاولة تهدئة (أردوجان) بوقف المفاوضات التي لا تجري حتى». ومضى وزير خارجية ألمانيا سيغمار غابرييل أبعد من ذلك وقال في مقابلة مع مجلة در شبيجل «نحن بعيدون أكثر من أي وقت مضى عن ضم تركيا إلى الاتحاد الاوروبي».
وألغت تركيا عقوبة الاعدام في 2004، وأوضح الاتحاد الاوروبي مرارا أن أي محاولة لإعادة العمل بها ستؤدي إلى تخريب مساعي انقرة للحصول على العضوية. إلا أن وزراء اتراكا يقولون إن عليهم الاستجابة للمطلب الشعبي بالعودة إلى عقوبة الاعدام للتعامل مع الاشخاص الذين كانوا وراء محاولة الانقلاب في يوليو.






aak_news