الجريدة اليومية الأولى في البحرين

العدد : ١٤٢٤١ - الاثنين ٢٠ مارس ٢٠١٧ م، الموافق ٢١ جمادى الآخرة ١٤٣٨ هـ
(العودة للعدد الأخير)

الرياضة

باربار يكثف التجهيزات لمسقط العماني.. خليجية اليد تنطلق اليوم بآمال بحرينية
الأهلي يفتتح مشواره بمواجهة الشارقة الإماراتي




تنطلق مساء اليوم الإثنين بطولة الأندية الخليجية أبطال الكؤوس الـ37 لكرة اليد في العاصمة القطرية الدوحة على صالة نادي الغرافة، حيث يبدأ فريق الأهلي مشواره في البطولة بمواجهة مهمة مع فريق الشارقة الإماراتي في الساعة الخامسة مساء في أول مباريات البطولة، حيث يسعى الأهلي إلى تحقيق الانتصار الذي يرفع من أريحية الفريق بالبطولة التي يسعى إلى تحقيق لقبها من جديد بعد سنوات من الاحتكار القطري للقب الخليجي.
وتنطلق البطولة بمعنويات كبيرة من جانب ممثلي كرة اليد البحرينية فريقي باربار والأهلي في تحقيق نتيجة إيجابية والمنافسة على تحقيق اللقب الخليجي مرة أخرى، حيث وضع الفريقان جلّ تركيزهما على هذه النسخة، خصوصًا بعد نجاح فريق داركليب من تحقيق لقب بطولة الخليج للكرة الطائرة من الأراضي القطرية، الأمر الذي رفع من معنويات الجميع قبل انطلاق المنافسات.
ويخوض الأهلي اليوم أول مبارياته بحثًا عن بداية قوية أمام فريق الشارقة الذي أقام معسكرًا تدريبيًا قصيرًا في قطر، حيث يأمل الأهلي في الاستفادة من المعنويات المرتفعة للاعبين بعد إنهاء سداسي أقوياء اليد في المركز الأول والتأهل للمربع الذهبي لبطولة الدوري بأريحية كبيرة، الأمر الذي يجعل من معنويات اللاعبين كبيرة.
ويمتلك الأهلي كل الأسلحة والإمكانيات التي تعطيه الأفضلية في اللقاء، خصوصا بعد التعاقد مع الحارس التونسي مكرم الميساوي بالإضافة إلى التونسي الآخر أسامة حسني لتدعيم صفوف الفريق في هذه النسخة من البطولة، هذا إلى جوار كوكبة اللاعبين المحليين البارزين ويأتي في مقدمتهم القائد حسين فخر ومعه صادق علي ومهدي مدن ومحمد المقابي وعلي حسين بالإضافة إلى محمد ميرزا ومهدي سعد.
ومن المنتظر أن يبدأ الأهلي المباراة بلاعبي الفريق المحليين بالإضافة إلى الحارس التونسي، حيث وضع المدرب التونسي رياض الصانع اللمسات الأخيرة على استعدادات الفريق بحثًا عن الانتصار، حيث ركز الصانع على الجوانب الدفاعية قبل الانطلاق، بالاعتماد على طريقة 3\2\1 المعتادة مع بعض التغيرات التي وضع لها الحلول اللازمة، وهو ما يجعل من الفريق جاهزًا لانطلاقة المشوار نحو تحقيق أفضل النتائج.
ويعول الأهلي كثيرًا على خبرة لاعبيه في البطولات الخليجية وتعودهم على اللعب تحت مختلف الظروف، وهو ما يضع الفريق من بين المرشحين لتحقيق اللقب الخليجي في نسخته الـ37 من الأراضي القطرية.
وتضم مجموعة الأهلي فريقي الغرافة القطري مستضيف البطولة وفريق النور السعودي بطل آسيا، وهي المجموعة الصعبة والتي من المتوقع أن تحسم في الجولة الأخيرة من المنافسات.
باربار يكثف استعداداته
في الجانب الآخر يكثف باربار استعداداته للمباراة الأولى يوم غدٍ الثلاثاء أمام مسقط العماني في مباراة تعد نهائي مبكر، فالانتصار فيها يعني تأهل باربار لنصف النهائي، وكثف باربار من تحضيراته للمباراة الأولى بإجراء تدريب مسائي على صالة البطولة لرفع مستوى اللاعبين والدخول في أجواء البطولة، حيث اشتمل التدريب على إجراء عمليات الإحماء ومن ثم الدخول في الجوانب الخططية بتطبيق الجوانب الهجومية والدفاعية التي يستعد الفريق للعب بها في البطولة.
التاجر: التحضيرات بسيطة والمجموعة صعبة
وصف مساعد مدرب فريق باربار أحمد التاجر تحضيرات فريقه للبطولة بالبسيطة بعد الانتهاء من مباريات سداسي أقوياء اليد للدوري المحلي، حيث قال: «الجميع يعرف أن مسابقة الدوري كانت مستمرة حتى قبل أيام قليلة، وهو ما استفاد منه اللاعبون والجهاز الفني من الناحية التحضيرية لرفع مستوى اللاعبين والدخول في أجواء البطولة، إلا أنه رغم كل شيء يعتبر الإعداد بسيطا ووفق الإمكانيات والظروف المتاحة».
وتابع التاجر «الفريق بدأ في خوض التدريبات والدخول في أجواء البطولة الخليجية مبكرًا، حيث رفع الجهاز الفني مستوى التدريبات في الفترة الأخيرة من أجل الوصول للجهازية الكاملة قبل انطلاقة البطولة، وهو ما وضح على أداء اللاعبين في التدريبات الأخيرة التي رفعت من مستوى اللاعبين وإصرارهم على تحقيق نتيجة ايجابية».
وعن المجموعة التي وقع بها الفريق والتي تضم ثلاثة فرق فقط قال «مجموعتنا صعبة في ظل تواجد ثلاثة فرق فقط، هو ما يضع الفريق أمام ضرورة تحقيق نتيجة ايجابية في المباراة الأولى التي ستكون مفتاح التأهل والعبور لنصف النهائي، خصوصًا وان اللقاء الثاني سيكون مع فريق قوي وحامل اللقب الريان القطري”، وأضاف “تواجد ثلاث فرق يقلل من فرص التعويض، فالتعرض لأي خسارة يضع الفريق تحت الضغط، لكن أملنا كبير في اللاعبين وقدراتهم على تحقيق أفضل نتيجة ايجابية في البطولة».
الصانع: درسنا الشارقة وطموحنا كبير
أكد المدرب التونسي لفريق الأهلي رياض الصانع معرفة فريقه لمنافسه في المباراة الافتتاحية مساء اليوم فريق الشارقة الإماراتي، حيث قال «درسنا الشارقة بالصورة المطلوبة بحكم المعرفة المسبقة بالفريق والإمكانيات التي يمتلكها، بالإضافة إلى بعض المعلومات التي تحصلنا عليها عن طريق لعب الشارقة، وأرى بأن هذه المعلومات مفيدة لنا في ظل الإعداد القصير للبطولة وأهمية المباراة الأولى التي تعتبر مفتاح أي فريق في المنافسة على التأهل للدور نصف النهائي من البطولة».
وتابع الصانع «الشارقة يمتلك دفاع قوي ولاعبين قادرين على اللعب السريع، وبدورنا قمنا بتحضير الفريق من الجانب الدفاعي بالصورة الأكبر، مع الاعتماد على الهجوم الخاطف الذي يمتاز به لاعبونا، وكل أملنا في أن نوفق في المباراة ونحقق بداية قوية وواعدة في مشوار الفريق بالبطولة، وذلك بعد سلسلة النتائج الايجابية بسداسي الأقوياء بالدوري المحلي».
وأشار الصانع إلى سداسي الأقوياء كان خير إعداد للفريق بالقول «أعتقد أن مباريات الدوري كانت بمثابة الإعداد القوي للاعبين خصوصًا وأن الفريق خاض ما معدله مباراتين في كل أسبوع، ولا ننسى الوقت القصير الذي عملت فيه مع الفريق، ولهذا كان التركيز على الجوانب النفسية والذهبية للاعبين».
وتمنى الصانع العودة باللقب إلى البحرين، وقال «البطولة قوية وتعتبر من أقوى البطولات الخليجية في ظل الفرق المشاركة، لكننا نأمل في العودة باللقب الخليجي من أرض قطر، وهذا طموح كل مدرب موجود في البطولة، وفي نهاية لا بد من فائز واحد».
صالة الغرافة تحتضن البطولة والكأس الناقل الرسمي
اعتمدت اللجنة المنظمة للبطولة الخليجية السابعة والثلاثين لكرة اليد صالة نادي الغرافة موقعًا لمباريات البطولة بعد أن كانت الأخبار الواردة من الدوحة تشير إلى احتضان صالة دحيل فعاليات البطولة، إلا أن بعض التغيرات التي أجرتها اللجنة المنظمة حولت صالة البطولة إلى نادي الغرافة. ووضح التجهيزات التي قامت بها اللجنة المنظمة على الصالة من أجل إظهارها بالصورة التي تليق بالحدث الخليجي، خصوصًا وأن هذه النسخة تحمل مشاركة مجموعة من الفرق التي يتوقع لها المنافسة، ما يضع الأنظار تتحول نحو هذه النسخة بصورة كبيرة.
وفي الجانب المقابل بدأت قناة الكأس في التحضير لنقل فعاليات البطولة بصورة رسمية من صالة نادي الغرافة، وذلك بوضع كافة التجهيزات والترتيبات من أجل نقل المباريات مع أستوديو تحليلي مرافق للمباريات، ودائمًا ما كانت قناة الكأس موجودة في مختلف الأحداث الخليجية والآسيوية على صعيد كرة اليد.
فاست خليجي
- عقدت اللجنة التنظيمية الخليجية واللجنة المنظمة للبطولة اجتماعها الفني الأول مع الفرق مساء يوم أمس الأحد، وذلك لتحديد ألوان الفرق المشاركة، بالإضافة إلى اعتماد كشوف اللاعبين وشرح اللوائح والقوانين الرسمية تمهيدا لبدء المنافسات اليوم.
- وصلت جميع الفرق المشاركة إلى فندق موفنبيك وسط تركيز كبير من جانب الجميع على تحقيق اللقب الخليجي، وحظي ممثلا كرة اليد البحرينية باهتمام كبير من قبل الفرق المشاركة نظرًا إلى لمكانة الكبيرة لكرة اليد البحرينية.
يواصل فريق باربار محاولاته الجادة من أجل تأمين الحصول على خدمات اللاعب الإماراتي عيسى البناي للمشاركة مع الفريق في هذه النسخة.
- وصل في ساعة متأخرة من مساء يوم أمس المحترفان التونسيان مكرم الميساوي وأسامة حسني إلى الدوحة تمهيدًا لالتحاقهما بكتيبة الأهلي التي تستعد لخوض اللقاء الافتتاحي مع فريق الشارقة مساء اليوم.
- شارك الطاقم البحريني المكون من الحكم الدولي معمر الوطني وعلي عيسى في إدارة فعاليات البطولة، وذلك بعد أن اجتاز الحكمان الاختبارات اللياقة التي تسبق البطولة.






نسخة للطباعة

مقالات أخرى...

الأعداد السابقة