العدد : ١٤٢٤١ - الاثنين ٢٠ مارس ٢٠١٧ م، الموافق ٢١ جمادى الآخرة ١٤٣٨ هـ

العدد : ١٤٢٤١ - الاثنين ٢٠ مارس ٢٠١٧ م، الموافق ٢١ جمادى الآخرة ١٤٣٨ هـ

أخبار البحرين

لدى تسلمه كتاب «أخلاقيات مهنة الطب».. رئيس الأعلى للصحة:
البحرين أخذت على عاتقها المبادرة بتنظيم البحوث التجريبية خليجيا



تسلم رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة نسخة من الكتاب الجديد «البحوث وأخلاقيات المهن الطبية» لمؤلفه الاستشاري بمستشفى الملك حمد الجامعي الدكتور جعفر محمد الابريق، بمشاركة مجموعة من الأطباء والباحثين.
وأشاد رئيس المجلس الأعلى للصحة بالجهد الكبير الذي بذله الدكتور جعفر الابريق وفريق العمل، حيث يسلط الكتاب الضوء على جانب مهم للغاية هو أخلاقيات المهن الصحية، إذ إن وضع قواعد للبحوث والتجارب الطبية يمثل حاجة ماسة لكل الأطراف ذات العلاقة بالمهن الطبية، ويضمن حفظ حقوق الجميع.
وأكد الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة في هذا الصدد أنّ مملكة البحرين أخذت على عاتقها المبادرة بتنظيم البحوث الطبية التجريبية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، إذ إن الجهود مستمرة لتعزيز قدرات الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية من أجل القيام بدورها في التنظيم والموافقة على إجراء البحوث الطبية التجريبية على المرضى في مملكة البحرين، فقد تم اعتماد دليل لجان أخلاقيات البحوث السريرية، ومؤخرًا تم اعتماد لائحة إجراء البحوث السريرية والإجراءات الواجب اتباعها للتقدم إلى مثل هذه الأبحاث.
وأشار إلى أنه انطلاقًا من حرص مملكة البحرين على تعزيز التعاون الخليجي فقد تم مد جسور التعاون مع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي، وكذلك الهيئة السعودية للدواء والغذاء وباقي الجهات المنظمة لإجراء البحوث السريرية في دول المجلس؛ من أجل توحيد الرؤى والآليات والإستراتيجيات في بلداننا والمتعلقة بالبحوث وأخلاقيات المهن الصحية.
ويتناول الكتاب الذي يضم 14 فصلاً متنوعًا عديدا من المحاور المهمة التي تُعنى بأخلاقيات المهنة، منها أساسيات أخلاقيات المهن الطبية، والقانون البحريني وأخلاقيات المهنة، فيما يتناول فصل آخر موافقة المريض على إجراء العمليات أو إجراء البحوث الطبية.
ويناقش الكتاب كذلك كيفية تعليم أخلاقيات المهنة في كليات الطب، ومراعاة المرضى الذين وصلوا إلى حالات ميؤوس منها، كما يناقش أخلاقيات المهنة في العمل في الطب النفسي، والتعامل مع المرضى النفسيين، وأخلاقيات المهنة في معاملة مرضى السرطان، فضلاً عن أخلاقيات المهنة والإجراءات في أمراض الجهاز الهضمي والمناظير.
وتتناول الفصول اللاحقة أخلاقيات المهنة ومعاملة المريض من منظور الممرضات والممرضين، وأخلاقيات المهنة في علاج المريض بالأكسجين العالي الضغط، وأخلاقيات المهنة في المختبر، وأخلاقيات المهنة من منظور مركز البحوث الذي سينشأ في مركز السرطان الجديد.
ويمثل الكتاب مرجعًا متكاملاً يتناول أخلاقيات المهنة بشتى جوانبها، وصدر الكتاب بمساندة من رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة وبدعم من قائد مستشفى الملك حمد الجامعي اللواء طبيب الشيخ سلمان بن عطية الله آل خليفة. وسيتم توزيع الكتاب في مملكة البحرين والخارج، وسيكون متوافرًا في «الأمازون» و«جوجل»، وفي عدة مراكز علمية حول العالم.





aak_news