الجريدة اليومية الأولى في البحرين

العدد : ١٤٢٤١ - الاثنين ٢٠ مارس ٢٠١٧ م، الموافق ٢١ جمادى الآخرة ١٤٣٨ هـ
(العودة للعدد الأخير)

أخبار البحرين

انطلاق سباق المشي على مسار طريق اللؤلؤ السبت



أعلنت هيئة البحرين للثقافة والآثار فتح التسجيل لفعالية «واكثون» سباق المشي الذي سينطلق على مسار طريق اللؤلؤ في المحرق يوم السبت الموافق 25 مارس الجاري عند الساعة 8.30 صباحًا. ويمكن التسجيل عبر موقع الهيئة الإلكتروني www.culture.gov.bh
ويأتي سباق المشي ضمن فعاليات مهرجان ربيع الثقافة الثاني عشر، حيث يقام بالتعاون مع جمعية عدائي البحرين، ويستهدف مشاركة نحو 300 شخص، مدعوين للسير في مسار طريق اللؤلؤ بالمحرق ذهابًا وإيابًا، بدءًا من بيت الغوص في الجنوب وهو أول بيت في الطريق إلى بيت سيادي وهو آخر البيوت في الشمال، على أن تكون نقطة التجمع للسباق في موقف سيارات نادي الحالة.
وتلفت الهيئة إلى أن سباق المشي سيكون لمسافة 6.5 كيلومترات على امتداد طريق اللؤلؤ المسجل على قائمة اليونيسكو للتراث الإنساني العالمي، عبر لافتات تفسر تاريخ وقصة بناء كل بيت من البيوت الموجودة على الطريق وعلاقته بمهنة اللؤلؤ في البحرين قديمًا.
تعد فكرة واكثون طريق اللؤلؤ واحدة من أبرز الحركات التوعوية بمشروع طريق اللؤلؤ بين مختلف أطياف المجتمع البحريني، حيث تمازج فيه بين الصحة والاستكشاف الثقافي والتراثي، وذلك عبر وضع لافتات توعوية أمام كل بيت مدرج ضمن المشروع وهي: بيت الغوص، بدر غلوم، الجلاهمة، العلوي، بيت ومجلس مراد، بيت عبدالرحمن فخرو، عمارة فخرو ومحلات سيداي في سوق القيصرية، وأخيرا بيت ومجلس ومسجد سيادي، إذ أن لكل بيت من هذه البيوت مساهمة فاعلة في مهنة الغوص، التي اتخذها أهل البحرين مصدر رزق لهم. وسوف تحتفي المحرق في عام 2018 بكونها «عاصمة الثقافة الإسلامية»، وسيتم خلال نفس العام استكمال طريق اللؤلؤ.
ويقدّم مهرجان ربيع الثقافة العديد من الأنشطة الملائمة لكل أفراد العائلة من معارض فنية، عروض موسيقية وفنية، محاضرات وورش عمل وندوات. ويمكن معرفة المزيد عن المهرجان عبر زيارة الموقع الإلكتروني للمهرجان على شبكة الإنترنت springofculture.org.





نسخة للطباعة

مقالات أخرى...

الأعداد السابقة