العدد : ١٤٢٤٠ - الأحد ١٩ مارس ٢٠١٧ م، الموافق ٢٠ جمادى الآخرة ١٤٣٨ هـ

العدد : ١٤٢٤٠ - الأحد ١٩ مارس ٢٠١٧ م، الموافق ٢٠ جمادى الآخرة ١٤٣٨ هـ

محطات

أقدم طائرة تحلق حول العالم
«بريتلنغ دي سي – 3» تصل البحرين ضمن جولتها العالمية

كتب: علي عبدالخالق



استكمالاً لجولتها العالمية، حطت طائرة «بريتلنغ دي سي – 3» في مملكة البحرين صباح أمس السبت الموافق 18 مارس من العام الحالي، بمطار البحرين الدولي، حيث تقوم الطائرة بجولة بارزة حول العالم تشتمل على عدة مراحل تتوجها مجموعة من المناسبات الرئيسية والمشاركات في المعارض الجوية، وذلك بين مارس وسبتمبر 2017.
وقام عدد من الإعلاميين والصحفيين بزيارة ميدانية لصالة الطيران الخاص بمطار البحرين الدولي للاطلاع على كل المعلومات حول الطائرة، حيث كان من المقرر أن تقلع الطائرة لتقوم بجولة قصيرة في أجواء المملكة، لكنها ألغيت في اللحظات الأخيرة لأسباب أمنية.
وقد قدم الكابتن فرانسيسكو أوغلو عرضا تقديميا عن الطائرة وتاريخها منذ نشأتها إلى يومنا الحاضر، حيث أكد أن تنظيم هذه الرحلة العالمية لطائرة «بريتلنغ دي سي – 3» ما هو إلا تعبير جديد عن رغبة «بريتلنغ» بمشاركة شغفها بالطيران مع شريحة أوسع بكثير من الناس في مختلف أنحاء العالم. وانطلقت طائرة «دوغلاس دي سي – 3» الثنائية المحركات المروحية برحلتها الأولى في عام 1935. في الوقت الذي كانت «بريتلنغ» تنتج أولى ساعاتها الكرونوغراف للطائرات المدنية والعسكرية، وبفضل أدائها ومتانتها ومستوياتها المنخفضة لاستهلاك الوقود ومدى طيرانها الطويل، أحدثت هذه الطائرة ثورة في مجال النقل الجوي ومكنت قطاع الطيران المدني في الولايات المتحدة من الحلول مكان القطارات في مجال السفر مسافات طويلة.
وتعتبر طائرة «دي سي – 3» من أقدم الطائرات التي مازالت في الخدمة، ويستمر استخدامها في العديد من الأماكن حول العالم لنقل البضائع أو المواد، وهي بالتالي تشكل مثالاً متميزًا على منتجات العمر الطويل، وتوجد حاليًا أقل من 150 طائرة «دي سي – 3» بحالة مؤهلة للطيران حول العالم، ويجري استخدامها بشكل أساسي للقيام بالرحلات التاريخية مثلما تقوم به طائرة «بريتلنغ دي سي – 3».
وبعد أن قررت «بريتلنغ» في العام الحالي إطلاق «دي سي – 3» في رحلة كبرى حول العالم تتضمن عدة مراحل مع مجموعة محطات، فبعد الإقلاع من جنيف في مارس 2017. عبرت الطائرة منطقة البلقان، قبل أن تنتقل إلى الشرق الأوسط، حيث كانت محطتها الأخيرة في عمان العاصمة الأردنية، إلى أن حطت يوم أمس في مملكة البحرين، على أن تستكمل جولتها العالمية في محطات أخرى لغاية سبتمبر 2017. لتدخل بعدها في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، كأقدم طائرة تحلق حول العالم.
وتشارك «بريتلنغ دي سي – 3» في عدد من المعارض الجوية في أوروبا إضافة إلى مناسبات متنوعة تنظمها العلاقات التجارية، وتستطيع استيعاب حوالي 20 راكبًا في مقصورتها غير المضغوطة، وهي مجهزة للطيران وفق قواعد الطيران الآلي، أما الطاقم فيتكون من طيارين اثنين مع مضيف طيران، وتبلغ سرعة ملاحة الطائرة 250 كم/س، ويمكنها الهبوط في معظم المطارات ذات المدارج الصلبة أو الشعبية بطول لا يقل عن 1100 متر.





aak_news