العدد : ١٤٢٣٧ - الخميس ١٦ مارس ٢٠١٧ م، الموافق ١٧ جمادى الآخرة ١٤٣٨ هـ

العدد : ١٤٢٣٧ - الخميس ١٦ مارس ٢٠١٧ م، الموافق ١٧ جمادى الآخرة ١٤٣٨ هـ

ألوان

انطلاق مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية اليوم




تنطلق اليوم الخميس، فعاليات الدورة السادسة لمهرجان الأقصر الدولي للسينما الإفريقية، وذلك بمشاركة 126 فيلما ما بين طويل وقصير، و35 دولة بينها 28 دولة إفريقية وعربية، وسبع دول أجنبية.
وقال سيد فؤاد، رئيس المهرجان إن حفل الافتتاح سيقام على مسرح خاص بمعبد الكرنك الفرعوني، وذلك بحضور نخبة من نجوم مصر وإفريقيا والعالم.
وأشار إلى أن الدورة السادسة من المهرجان، والتي تستمر حتى 22 من شهر مارس الجاري، يشارك في فعالياتها 500 من النجوم والنقاد والعاملين في مجال السينما.
وأوضح فؤاد أن الدورة الجديدة من المهرجان تشهد تكريم المخرج الموريتاني، عبد الرحمن سيساك، والنجم المغربي، محمد مفتاح، والمخرجة الفرنسية، سارة مالدورور، والنجمة المصرية ، نيللي كريم .
وأطلق اسم الراحل الكبير الفنان محمود عبد العزيز على الدورة السادسة، التي جرى إهداؤها إلى الراحلتين، الفنانة المصرية تحية كاريوكا، والمخرجة التونسية، كلثوم برناز، كما جرى اختيار المملكة المغربية لتكون ضيف شرف المهرجان.
وتتضمن الدورة عرض 126 فيلما، وإقامة خمس ورش بإشراف المخرج العالمي، هايلى جريما، و6 ندوات رئيسية، و30 ندوة عن الأفلام المشاركة، وثلاثة معارض للفنون التشكيلية الإفريقية، بجانب خمس مسابقات للأفلام الطويلة والقصيرة والتسجيلية والحرة، وأفلام الحريات.


aak_news