الجريدة اليومية الأولى في البحرين

العدد : ١٤٢١٠ - الجمعة ١٧ فبراير ٢٠١٧ م، الموافق ٢٠ جمادى الأولى ١٤٣٨ هـ
(العودة للعدد الأخير)

عربية ودولية

الجامعة العربية ومصر: تسوية القضية الفلسطينية تقوم على حل الدولتين



القاهرة – الوكالات: أكدت جامعة الدول العربية ومصر أمس الخميس أن تسوية القضية الفلسطينية تقوم على حل الدولتين في تأكيد ينأى بهما عن موقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي يرى أن حل الدولتين ليس الأساس الوحيد الممكن لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أمس الخميس عن المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد قوله إن القاهرة تشدد على دعمها حل الدولتين لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.
ونقلت الوكالة عن «أبو الغيط» أيضا تأييده هذا الموقف وقوله إن نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس سيفجر الوضع في الشرق الأوسط.
كما نقلت عن متحدث باسم أبو الغيط قوله إن الأمين العام لجامعة الدول العربية شدد خلال محادثات مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش في القاهرة على محورية القضية الفلسطينية الأمر الذي يحتم التوصل إلى تسوية شاملة وعادلة لها تتأسس على حل الدولتين وقيام دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من يونيو1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
وقال جوتيريش في مؤتمر صحفي الأربعاء إنه لا بديل عن حل الدولتين.
وعلى مدى عشرات السنين تركزت جهود السلام في الشرق الأوسط على فكرة قيام دولة فلسطينية بجانب إسرائيل.
وقال الرئيس الأمريكي أمس الأول الأربعاء بعد اجتماع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه يوافق على السلام الذي يرتضيه الجانبان سواء انطوى على حل الدولتين أو الدولة الواحدة.
وفي السياق ذاته أعلنت مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي الخميس أن واشنطن تدعم «بكل تأكيد» حل الدولتين لكنها تفكر في «بدائل» لإحراز تقدم من أجل تحقيق السلام.
وقالت للصحفيين في ختام اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول هذا النزاع «ندعم بكل تأكيد حل الدولتين لكننا نفكر في بدائل أخرى».
وكررت هايلي تصريحها الداعم لحل الدولتين ثلاث مرات ردا على أسئلة من صحفيين خارج قاعة المجلس.
وقالت إن الأمم المتحدة تريد المساعدة في جمع الإسرائيليين والفلسطينيين إلى الطاولة لخوض محادثات بأسلوب جديد للقول «حسنا، ما الذي يمكننا الاتفاق عليه؟».
وكان مجلس الأمن استمع في وقت سابق إلى المبعوث الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، الذي أصر على أن حل الدولتين لا يزال «الطريق الوحيد» لتلبية طموحات الفلسطينيين والإسرائيليين.






نسخة للطباعة

مقالات أخرى...

الأعداد السابقة