العدد : ١٤٢١٠ - الجمعة ١٧ فبراير ٢٠١٧ م، الموافق ٢٠ جمادى الأولى ١٤٣٨ هـ

العدد : ١٤٢١٠ - الجمعة ١٧ فبراير ٢٠١٧ م، الموافق ٢٠ جمادى الأولى ١٤٣٨ هـ

أخبار البحرين

تزامنا مع العيد الوطني لدولة الكويت
«عيسى الثقافي» يقيم معرضا للوثائق التاريخية عن العلاقات البحرينية الكويتية

كتبت زينب حافظ:



دشن نائب رئيس مجلس الأمناء المدير التنفيذي لمركز عيسى الثقافي د. الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة وعميد السلك الدبلوماسي سفير دولة الكويت الشيخ عزام بن مبارك الصباح معرض كتب وصور ووثائق تاريخية لدولة الكويت، بالتعاون مع سفارة دولة الكويت بمناسبة العيد الوطني الكويتي الـ56. وذلك صباح أمس بالمركز الثقافي، وسوف يستمر المعرض مدة أسبوع.
وصرَّح د. خالد بن خليفة آل خليفة بأن هذا المعرض يقام على مدى أسبوع ويتضمن 250 كتابا حول تاريخ وحضارة دولة الكويت من أصل آلاف الإصدارات المهداة للمكتبة الوطنية من مؤسسات كويتية عريقة مثل: مركز الوثائق التاريخية ومكتبات الديوان الأميري، والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، ومؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية، ومركز البحوث والدراسات الكويتية، بالإضافة إلى مقتطفات صحفية من أرشيف الصحافة الوطنية بالمركز، إلى جانب عرض مجموعة قيمة من الوثائق التاريخية الأصلية، حيث تصور العلاقات الأخوية التي تربط كلا البلدين والشعبين الشقيقين والتي تتجلى في كثير من الوثائق والصور المعبرة عن علاقات النسب العريقة التي تربط قيادتي الشعبين.
وأوضح الشيخ خالد أن المعرض يضم بعض المراسلات القديمة التي تعود إلى عام 1901م من الكويت إلى البحرين، بالإضافة إلى الكتب التي تتحدث عن حضارة الكويت، لافتا إلى أن مركز الوثائق يضم وثائق للتاريخ الإنجليزي، والتركي، والعثماني، والبرتغالي، والإسباني والهندي، وتوجد مراسلات عن طريق الجمعيات ومع الأمانة العامة للمراكز والوثائق التاريخية، وأيضا مع بعض الدول مثل مصر والأردن والمغرب وغيرها لتبادل الوثائق التاريخية، مشيرًا إلى أن هذا القسم يعد قبلة للباحثين، بالإضافة إلى وجود وثائق تاريخية تعتمد على التسجيل الصوتي لبعض الشخصيات الذين لديهم معلومات تاريخية عميقة عن البحرين، كما يوجد تسجيل قديم لسمو الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة وبه معلومات كثيرة عن تاريخ البحرين.
فيما أشاد عميد السلك الدبلوماسي سفير دولة الكويت لدى مملكة البحرين الشيخ عزام مبارك الصباح بهذه البادرة الطيبة من قبل الشيخ خالد بن خليفة للاحتفال بالعيد الوطني لدولة الكويت بمركز عيسى الثقافي، لافتا إلى أن هذه البادرة تؤصل لعمق العلاقات الكويتية البحرينية، وتؤكد الزخم الثقافي والأدبي الذي تنعم به الدولتان، ومعبرا عن سعادته بما يتضمنه المعرض من كتب ووثائق تاريخية سافرت بهم عبر الزمان لحكام وعوام الكويت السابقين الذين يعدون منارات للثقافة والأدب منذ القدم.
ومن جانبه، أكد مدير مركز الوثائق التاريخية بمركز عيسى الثقافي الشيخ راشد بن عيسى آل خليفة أن الوثائق التي تم اختيارها للمعرض تمتاز بالتنوع وتخص تاريخ دولة الكويت قديما وحديثا، مشيرًا إلى أن المعرض يضم أصولا أصلية مرسلة من الكويت إلى البحرين، بالإضافة إلى الرسائل التي تم إرسالها من قبلهم إلى البحرين، وموضحًا أن الكتب المعروضة تتحدث عن الناحية الثقافية، والتاريخية، والأدبية، والتعليمية وغيرها، لافتا إلى أن أقدم وثيقة تم عرضها تعود إلى 150 عاما مضت.
وخلال تصريحه للصحف قال مدير المكتبة الوطنية بمركز عيسى الثقافي الدكتور منصور سرحان: نأمل في الاحتفالات القادمة أن يكون عرض الوثائق عن طريق الصوت والصورة للتحدث عن إنجازات الدولة التي يتم الاحتفاء بها، موضحًا أن المكتبة تضم قسما خاصا بالمطبوعات البحرينية به 4 آلاف رسالة تمثل معظم الرسائل التي تلقتها البحرين على مدار السنوات، وأيضا قاعة للمطبوعات البحرينية بها 3800 كتاب توثق للخطاب البحريني منذ أوائل السبعينيات إلى الآن.
ويسعى مركز عيسى الثقافي من خلال هذا المعرض إلى تسليط الضوء على إنجازات الدول الأشقاء في الخليج العربي، وتشجيع الجمهور على القراءة والبحث والتعمق في تجارب الدول والمؤسسات ودراسة كل وسائلهم التوثيقية وتبادلها، بما يعزز روح الأخوة والصداقة والتاريخ المشترك، والاستفادة من هذه الثروة البشرية المعرفية بما يرفع من مستوى رقي الأمم وازدهارها في شتى المجالات.




aak_news