الجريدة اليومية الأولى في البحرين

العدد : ١٤٢١٠ - الجمعة ١٧ فبراير ٢٠١٧ م، الموافق ٢٠ جمادى الأولى ١٤٣٨ هـ
(العودة للعدد الأخير)

المال و الاقتصاد

بدء اجتماعات الدورة الـ99 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي



بدأت أمس بمقر جامعة الدول العربية اجتماعات الدورة الـ99 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري برئاسة وزير التجارة والسكن والعمران الجزائري عبدالمجيد تبون خلفا لتونس، وبمشاركة وزراء التجارة والصناعة والمالية في الدول العربية ومن يمثلونهم.
ويناقش المجلس البنود التي تمثل الملف الاقتصادي والاجتماعي الذي سيعرض على القمة العربية المقبلة المقررة في 29 مارس المقبل بالأردن.
ويتضمن جدول أعمال المجلس بنودا حول متابعة تنفيذ قرارات القمم السابقة ومنها قرارات القمة العربية الإفريقية في دورتها الرابعة التي عقدت في مالابو بغينيا الاستوائية في نوفمبر 2016 خاصة ما يتعلق بالجوانب الاقتصادية والاجتماعية، ومتابعة تنفيذ «إعلان الرياض» الصادر عن القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية بالرياض في نوفمبر 2015. والإعداد للدورة الخامسة لهذه القمة المقررة في فنزويلا 2018 وخاصة ما يتعلق بالجوانب الاقتصادية والاجتماعية.
ويبحث المجلس التعاون بين الجامعة العربية والأمم المتحدة والمنظمات المتخصصة التابعة لهما في القضايا الاقتصادية والاجتماعية، إضافة إلى بند حول الاستثمار في الدول العربية، ومشروع الأحزمة الخضراء في أقاليم الوطن العربي، ودراسة حول إنشاء مركز بيئي عربي متخصص بالنقل المستدام وهي الدراسة المقترحة من العراق.
كما يتضمن جدول الأعمال بندا مقدما من دولة الكويت بشأن الدورة الاستثنائية للمعرض التجاري للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي المقامة ضمن فعاليات الدورة الثانية لمعرض الكويت التجاري الدولي الذي سيقام في الكويت في فبراير 2018. وبندا حول «البرلمان العربي للأطفال»، ومبادرة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم حول تعليم الأطفال العرب في مناطق النزاع خاصة في سوريا واليمن وليبيا والعراق وفلسطين، وتقرير حول برنامج الأمم المتحدة الإنمائي حول التنمية الإنسانية المستدامة العربية لعام 2016 تحت عنوان «الشباب وآفاق التنمية.. واقع متغير»، إلى جانب بند حول إنشاء اللجنة العربية لمتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030 في المنطقة العربية.




نسخة للطباعة

مقالات أخرى...

الأعداد السابقة