العدد : ١٤٢٠٩ - الخميس ١٦ فبراير ٢٠١٧ م، الموافق ١٩ جمادى الأولى ١٤٣٨ هـ

العدد : ١٤٢٠٩ - الخميس ١٦ فبراير ٢٠١٧ م، الموافق ١٩ جمادى الأولى ١٤٣٨ هـ

محطات

عبر أمسية أحيتها فرقة محمد بن فارس..
هيئة الثقافة تحتفي بيوم الميثاق الوطني



كعادتها تحتفي هيئة البحرين للثقافة والآثار بمختلف المناسبات الوطنية عن طريق إقامة فعاليات وبرامج ثقافية وفنية ترسّخ مفاهيم المواطنة والولاء، ولذلك أقامت الهيئة احتفالها السنوي «ثوابت الميثاق» بمناسبة يوم الميثاق الوطني لمملكة البحرين يوم الثلاثاء الموافق 14 فبراير 2017م، قدّمت خلاله فرقة محمد بن فارس الموسيقية وصلات غنائية من الطرب البحريني الأصيل في الصالة الثقافية.
وتعد فرقة محمد بن فارس من أهم الفرق البحرينية التي تقدم ألوانًا غنائية تعكس غنى الموروث الفني المحلي، وتتكون الفرقة من مطربين وموسيقيين ونخبة من فناني الفرق الشعبية الذين مارسوا الفنون التراثية بكل تميز. وقد قدمت الفرقة أولى حفلاتها في فعاليات مهرجان الموسيقى العربية الثاني بباريس بتاريخ 14 يونيو 2001. وكان لمشاركتها النجاح الكبير مما أسهم في انتشارها على نطاق أوسع.
تؤدي الفرقة ألوانًا مختلفة من الفنون التراثية وهي الصوت والبستة والخماري وغيرها من الأغاني التراثية البحرينية، إلا أن لفن الصوت مكانة خاصة لدى الفرقة. وقد شاركت الفرقة في العديد من المهرجانات والمحافل الثقافية على الصعيدين المحلي والخارجي في مختلف دول أوروبا وأمريكا وآسيا والشرق الأوسط، وتسعى الفرقة لإبراز الفرصة لأكثر من مغني من أعضائها، كما تتطلع للتعاون مع فنانين من خارج الفرقة وهو ما قدمته في العديد من حفلاتها. كما تضم عازفين على آلات الكمان والقانون والناي والشيللو والعود بالإضافة إلى الآلات الإيقاعية المختلفة كالمرواس والطار والطبل وغيره.






aak_news