العدد : ١٤١٩٨ - الأحد ٥ فبراير ٢٠١٧ م، الموافق ٨ جمادى الأولى ١٤٣٨ هـ

العدد : ١٤١٩٨ - الأحد ٥ فبراير ٢٠١٧ م، الموافق ٨ جمادى الأولى ١٤٣٨ هـ

نقرأ معا

تجليات المعتقد في الثقافة الشعبية




أصدرت سلسلة الدراسات الشعبية التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة د. سيد خطاب كتاب «تجليات المعتقد في الثقافة الشعبية» للدكتور عبدالحكيم خليل الأستاذ بأكاديمية الفنون بالمعهد العالي للفنون الشعبية.
وتأتي الدراسة لتلقي الضوء على عدد من عناصر المعتقدات الشعبية وتجلياتها في بعض الفنون الفردية، كما تتبع المعتقد ومدى تجذره في العقلية الشعبية حيث تتناول التجليات الرمزية للوشم وخصوصيته، المعتقدات الشعبية وجمالياتها الأدائية، الدلالات الاعتقادية في الأمثال الشعبية، النذور بين العادة والمعتقد، كما تنقلنا الدراسة إلى مكاشفة العلاقة بين الإبداع الشعبي والفردي عبر قراءة تجليات المعتقدات الشعبية في الفنون التشكيلية، وقد دعمها الباحث بعدد من الأعمال الفنية التشكيلية التي استطاعت توظيف واستلهام عناصر المعتقدات الشعبية لتكون أساسا في بنيتها التشكيلية.
ويقدم الكتاب طرحًا جديدًا ومعاصرًا يختلف عن الأطروحات السابقة ليستضيء به طلاب العلم والمعرفة عند تناولهم لمواد التراث والثقافة الشعبية وخاصة في ميدان المعتقدات الشعبية في محاولة لمزج المعتقدات الشعبية بتخصصات الثقافة الشعبية الأخرى كمطلب للتواصل المستمر نحو صياغة جديدة وعصرية للهوية المصرية بثقافتها الشعبية برؤية شاملة مع التركيز على الجانب الاعتقادي.
يذكر أن سلسلة الدراسات الشعبية تعنى بنشر الدراسات المتعلقة بالفولكلور ونصوص وسير وحكايات وملاحم الأدب الشعبي ويتولى رئاسة تحريرها الشاعر والباحث مسعود شومان، وتضم هيئة تحريرها الشاعر حامد أنور مديرا للتحرير، والقاص محمود أنور سكرتيرا للتحرير.







aak_news