العدد : ١٤١٧٤ - الخميس ١٢ يناير ٢٠١٧ م، الموافق ١٤ ربيع الثاني ١٤٣٨ هـ

العدد : ١٤١٧٤ - الخميس ١٢ يناير ٢٠١٧ م، الموافق ١٤ ربيع الثاني ١٤٣٨ هـ

أخبار البحرين

وزير الصناعة والسياحة:
زيادة عدد السياح 6% ووصولهم إلى 12 مليونا في 2016

حضر اللقاء وكتبه: لطفي نصر



أكد وزير الصناعة والتجارة والسياحة السيد زايد بن راشد الزياني خلال لقائه السنوي برؤساء تحرير الصحف وكبار الصحفيين أمس نجاح إستراتيجية السياحة الجديدة من خلال عدد السياح بنسبة 6%، إذ ارتفع عددهم من 11 مليون سائح عام 2015 إلى 12 مليونا في عام 2016.. مشيرًا إلى أنه تم اعتماد إستراتيجية جديدة للسياحة من قبل اللجنة التنسيقية برئاسة سمو ولي العهد، كما تم تخريج 47 مرشدا سياحيا سيصلون إلى 100 مرشد بنهاية 2017، كما تم رصد 119 مخالفة سياحية.
وقال الوزير: لقد تم اعتماد معايير جديدة لتقييم طلبات القسائم الصناعية، تهدف إلى أولوية تقديم الدعم الصناعي للمشاريع الصناعية ذات القدرة التصديرية، التي توفر فرص عمل قيّمة للبحرينيين، وذات الاستخدام المنخفض لموارد الطاقة والمياه، والصديقة للبيئة.. وقال: لقد تقرر البت في الطلبات الصناعية خلال فترة لا تتجاوز 18 يوما.
وقال الوزير: لقد بلغ العجز في ميزان التبادل التجاري في 2016م 1.9 مليار دولار مقارنة بـ0.7 مليار في 2015؛ وذلك نظرًا إلى زيادة الواردات إلى 0.8 مليار دولار وانخفاض الصادرات إلى 1.6 مليار دولار وانخفاض إعادة التصدير إلى 0.4 مليار دولار.

(التفاصيل)

وزيـــــر التجـــــارة فــي لقــائـــه السنـــــوي مـــع رؤســـــاء التحـــريــر
كيف يفكر؟ وماذا حقق للدولة؟

في لقائه السنوي المعتاد اجتمع وزير الصناعة والتجارة والسياحة السيد زايد بن راشد الزياني مع رؤساء تحرير الصحف وكبار الصحفيين أمس.. وذلك من خلال مبنى الوزارة الجديد في مرفأ البحرين المالي.. وبدايةً، حرص الوزير على أن يحقق عدة أهداف ايجابية من وراء هذا الانتقال، حيث استطاع أن يوفر مقرا نوعيا لائقا ومتميزا.. وفي ذات الوقت حقق وفرا ماليا كبيرا للوزارة، حيث كانت وزارته تشغل 7 مبانٍ مشتتة ثم نجح في اختزالها في مبنى واحد وفاخر.. هذا، إضافة إلى أنه أعاد مبنى الوزارة القديم في المنطقة الدبلوماسية إلى الحكومة للانتفاع به.. وهذه هي عقلية رجل الأعمال الصحيح عندما يدير وزارة أو مرفقا حكوميا.
قال الوزير خلال لقاء أمس الذي سبقته جولة رافقنا فيها السيد نادر المؤيد وكيل الوزارة للشؤون التجارية والصناعية، أطلعنا خلالها على النظام والنظم الإدارية الجديدة لجميع أقسام ومراكز وهيئات الوزارة بمبنى المرفأ المالي.
قال الوزير في البداية بعد أن رحب برجال الصحافة والإعلام وبعد أن شكرهم على تعاونهم وانتقاداتهم حيث أكد أنه قد استفاد منها أكثر من أي جهد إعلامي آخر.

قال: لقد وفرنا من خلال الانتقال بالوزارة مساحة كبيرة، حيث اختصرنا المساحات السابقة من 13 ألف و701 متر مربع إلى 9123 مترا فقط.. وكسبنا 150 موقفا لسيارات الموظفين.. وبلغت كلفة المباني بعد الانتقال 241 ألف دينار سنويا بعد أن كانت الكلفة 544 ألفا سنويا. أي وفرنا 55% من كلفة المباني.
وقال السيد زايد الزياني في مجال السجلات التجارية: لقد تمكنا على مدى عام 2016 من تدشين نظام جديد للسجلات من قبل سمو ولي العهد، وذلك من خلال إعادة هندسة عملية الترخيص التجارية واعتماد التصنيف الصناعي الدولي، وتحرير الأنشطة التجارية بما في ذلك السماح بالتملك الأجنبي، واستحداث الشركات الساكنة والسجلات الافتراضية، وتدقيق 9441 تقريرا ماليا في عام 2016 مقارنة بـ4 آلاف و776 تقريرا في عام 2015م.
فحص المعادن والأحجار الكريمة
وقال الوزير في مجال التجارة المحلية: (فحص المعادن والأحجار الكريمة) ثم إنتاج 8.2 أطنان في عام 2016 من المصوغات المنجزة من حيث الوزن بانخفاض يعادل 18% ووسم 1.229.297 قطعة مصوغة بنسبة انخفاض 10%، وفحص 190.022 عمل من اللؤلؤ مقارنة بـ932 عمل لعام 2015 أي بزيادة 34%، واستصدار قرار جديد للرقابة على اللؤلؤ، وإعادة تحديد الاشتراطات والإجراءات والضوابط الواجب توافرها في الشركات المرخص لها بفحص اللؤلؤ والأحجار ذات القيمة ومشغولاتها، وقررنا السماح بتأسيس مختبرات الفحص الخاصة».
وحول حماية المستهلك قال الوزير: بلغ عدد الشكاوى الواردة إلى إدارة حماية المستهلك من يناير حتى ديسمبر الماضيين 801 شكوى تم الانتهاء من مباشرة 741 منها بنسبة بلغت 93% من إجمالي الشكاوى، وتمكنت إدارة حماية المستهلك من حل 81% من إجمالي الشكاوى المستلمة في فترة لا تتجاوز 15 يوما، وقام المفتشون بزيارات ميدانية مكثفة للأسواق بلغت 482 زيارة في 2016.
ويقول الوزير في مجال الملكية الصناعية: تم تسجيل جميع الطلبات المتراكمة للعلامات التجارية والتي بلغ عددها 14055 علامة، وتقليص مدة التسجيل من 30 شهرا إلى 9 أشهر مع تقليص مدة فحص العلامة التجارية من 24 شهرا إلى شهر واحد.. وسيتم قريبا استقبال طلبات العلامات التجارية إلكترونيا وخلال الربع الأول من هذا العام.
ماذا فعلنا في القطاع الصناعي
ويواصل الوزير قائلا في مجال المناطق الصناعية: لقد تم تقليص المخالفات في المناطق الصناعية من 245 قسيمة مخالفة في 2015 إلى 73 قسيمة مخالفة فقط في عام 2016 أي بنسبة انخفاض بلغت 69%.
وأضاف: كما تم تشغيل نظام تجريبي لنظام إلكتروني في مجال القسائم الصناعية، واعتماد مدة زمنية للبت في الطلبات الجديدة لا تتجاوز (18) يوم عمل، واعتماد معايير جديدة لتوجيه الدعم إلى المشاريع الصناعية ذات القدرة التصديرية، والتي توفر فرص عمل قيّمة للبحرينيين، وذات الاستغلال المنخفض للطاقة، والصديقة للبيئة.
وقال: جعلنا المهلة الممنوحة لتوقيع عقود إيجار القسائم السكنية 6 أشهر قابلة للتجديد لفترات مماثلة، وقد بلغ عدد القسائم المخصصة للمشاريع الجديدة في عام 2016 (19) قسيمة مقارنة بـ21 في عام 2015، وبلغ عدد القسائم المسحوبة 16 قسيمة بدلا من 10 في 2015.
في مجال السياحة
وقال الوزير: في مجال السياحة لقد ساعدت الأنظمة والتيسيرات الجديدة في مجال السياحة على زيادة عدد السواح بنسبة 6% في 2016.. حيث زاد العدد من 11.6 مليون سائح في 2015 إلى 12.3 مليونا في عام 2016م. ومن بين أهم الإنجازات في هذا القطاع الحيوي ما يلي:
} اعتماد استراتيجية السياحة للأعوام 2016 - 2018 من قبل اللجنة التنسيقية برئاسة سمو ولي العهد.
} تدشين الهوية السياحية الجديدة لمملكة البحرين وإشهارها إقليميا مع مجموعة MBC لأكثر من 200 مليون مشاهد.
} إطلاق وإتمام فعاليات المنامة عاصمة السياحة الخليجية 2016 لـ14 فعالية وحضور 316 ألف زائر.
} تدشين منصة جديدة للمعارض الخارجية والمشاركة في 5 معارض دولية.
} تدشين 5 خدمات إلكترونية تختص بالمعلومات السياحية عن مملكة البحرين.
} استقطاب 43 سفينة سياحية في موسم 2016 - 2017 مقارنة بـ31 في موسم 2015 - 2016 وزيادة عدد الزوار من 57 ألف زائر إلى 92 ألف زائر.
} تخريج 47 مرشدا سياحيا في عام 2016 والسعي للوصول إلى 100 مرشد سياحي بنهاية عام 2017.
} رصد 174 مخالفة سياحية في عام 2016 واتخاذ الإجراءات القانونية بحقها مقارنة بـ119 مخالفة سياحية لعام 2015.
} تعيين 7 مكاتب تمثيلية في الأسواق الرئيسية المستهدفة من ضمن الخطة السياحية.
وقال الوزير: وفي مجال المعارض، لقد تم إنجاز ما يلي:
} احتضان 87 فعالية في عام 2016 مقارنة بـ73 فعالية في عام 2015.
} مجموع المساحة المؤجرة 2.3 مليون متر مربع في عام 2016 مقارنة بـ1.8 مليون متر مربع لعام 2015.
} عدد الزوار في عام 2016 بلغ 505 آلاف زائر مقارنة بـ480 ألف زائر في عام 2015.
} البدء في الدراسات التفصيلية والتصاميم لمركز المعارض والمؤتمرات الجديد بالتعاون مع وزارة الأشغال والبلديات والتخطيط العمراني.
الوزير يجيب عن أسئلة الصحفيين
وخلال اللقاء أجاب الوزير عن أسئلة رجال الصحافة والإعلام.. حيث أكد أنه لولا الدعم والمؤازرة والمساندة التي تلقاها الوزارة من القيادة الحكيمة وجميع الجهات المسؤولة لما كنا قد تمكنا من تحقيق كل هذه الإنجازات.. وخاصة هذا الدعم الكبير الذي تلقيناه من مجلس الوزراء الموقر، ومن اللجنة التنسيقية العليا التي يترأسها سمو ولي العهد.. وقد مرت جميع القرارات التنفيذية للعملية التطويرية في هذا القطاع من خلال مجلس الوزراء وبدعم خاص من سمو رئيس الوزراء.
مشكلتكم مع أمريكا
} الآن هناك مشكلة تخصكم مع أمريكا.. وأقصد الاتفاقية الخاصة بإدخال المنتوجات البحرينية إلى أمريكا معفاة من الضريبة الجمركية على ضوء اتفاقية التجارة الحرة.. وهذه الشكوى تخص قطاع إنتاج الملابس الجاهزة على وجه الخصوص.
الوزير: هذه الاتفاقية التي تسألون عنها لم تجدد حتى الآن.. فهناك مشاكل تعوقها، أما بالنسبة إلى اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين فهي قائمة ومستمرة ومطبقة، ذلك لأنها لم تنتهِ.
ثم قال: إن جهودنا لم تتوقف حتى الآن لحل مشكلة إدخال المنتوجات الصناعية البحرينية مثل الملابس الجاهزة البحرينية وغيرها.. والأمل لم نفقده في حل هذه المشكلة.. وخاصة أننا الآن على وشك قدوم إدارة أمريكية جديدة بعد أقل من 10 أيام.. وهذه الإدارة الجديدة قد تكون فرصة سانحة.
وقال: أنا لا أستطيع أن أعد بما سوف يحصل من الآن.. دعونا ننتظر.. ونحن مستعدون لإعادة التفاوض في مثل هذه القضايا.
فوضى السجلات
} يتردد الآن داخل المجتمع -بل من قبل- وجود مشاكل في عملية السجلات التجارية، أنه يساء استغلالها بما يضر البلد وتباع أو تؤجر من الباطن إلى الأجانب، الأمر الذي يجعلها تشكل عبئا كبيرا على الاقتصاد الوطني، بدلا من أن تفيده.
الوزير: المشكلة ليست بهذه الضخامة أو بهذه المبالغة.. أبدًا.. يعني إذا كان هناك 10% من أصحاب السجلات التجارية يسيئون استغلالها بتأجيرها أو بيعها للأجانب فإن هناك 90% من السجلات تقدم إلى المجتمع نفعا اقتصاديا ومعيشيا مهما وحيويا جدا، ويعمل أصحابها بهدوء واستقامة وحسن استغلال.. لكن رغم ذلك فإننا لا نسكت.. نفتش ونواصل التفتيش.. ونضبط المخالفين ونزج بهم إلى القضاء ونسارع بغلق سجلاتهم.
وقال: أنا عندما جئت إلى هذه الوزارة رأيت العجب العجاب.. رأيت واقعة مواطن يبيع سجله التجاري على شقيقه.. وآخر يؤجر سجله على شقيقه أيضا.. كيف هذا؟
ثم قال: لكني أؤكد لكم أنني بعدما فتحنا باب السجلات وجعلنا الحصول عليها سهلا.. زادت الاستثمارات وتعالت استفادة الوطن والمواطنين.. وأود تأكيد أن أعداد المخالفين للسجلات التجارية يتضاءلون بعد أن يسرنا الحصول عليها لمن يريد.. وعموما، القانون بالمرصاد للمخالفين.. وأنا في اعتقادي أن نسبة المخالفين لا تتجاوز 5%.
تداخل أنواع السياحة
} هناك سياحة ترفيهية.. وهناك أيضا سياحة ثقافية.. لكن لوحظ أن السياحتين تتداخلان بعضهما في بعض، رغم تعارض الأهداف في الحالتين.
الوزير: توجد سياحة ترفيهية.. وتوجد سياحة ثقافية.. والعلاقة وثيقة بينهما.. ونحن نتجاوز التداخل بالتعاون بعضنا مع بعض، كما يحصل في تطوير سوق المنامة.
} يجمع كثيرون أن عدد مفتشي السوق الذين يحمون المستهلك ضئيل جدا، ثمانية مفتشين فقط على سوق زاخر وشديد التنوع؟
الوزير: أعترف بأن العدد قليل.. ونحن نحاول أن نتغلب على هذا النقص.. لدينا خط ساخن متاح لكل المواطنين والمقيمين.. وإذا كان لدينا 8 مفتشين فلدينا 600 مفتش آخرين يتمثلون في كل المواطنين الذين نعتمد عليهم في التبليغ عن أي انحراف.. بل لدينا أكثر من مليون يتمثلون في المواطنين والمقيمين.. وليس ذلك مدعاة إلى التقاعس عن زيادة أعداد المفتشين، وهناك توجه لدمج نشاط جميع الأجهزة الرقابية والتفتيشية بعضها في بعض.. هناك مشاريع جديدة للتطوير وتلافي الثغرات.
الرسوم على التجار
{ «أخبار الخليج»: متى ستتوقفون عن سنّ رسوم جديدة على القطاع التجاري، فهي تنعكس على المواطنين مباشرة؟!
الوزير: الحمد لله.. لقد قاربنا على الانتهاء من الخطة التي وضعناها لتعديل الرسوم الموغلة في القدم التي أصبحت بحكم الزمن لا تنفع في شيء.. ولم يتبق سوى عدد قليل جدا من هذه الرسوم التي سيشملها التعديل غير المبالغ فيه.
وقال: نعم أنا أعترف أن هناك سخطا في الشارع.. ولكن هذا لا يجوز لأن الرسوم تتراوح بين 25 و1000 دينار في القطاع الصناعي.. وهذه بسيطة جدا مقارنة بما هو مقرر في دول المنطقة.. وكيف يتبرم رجل صناعة برسم ألف دينار.. كيف وهو رجل صناعة؟!
التوافق مع الغرفة
{ «أخبار الخليج»: رأيناك في الماضي كنت غير متوافق مع الغرفة.. فهل عاد الآن هذا التوافق بحمد الله؟
الوزير: نحن لم نفقد التوافق مع الغرفة حتى نعيده.. انعدام التوافق كان شيئا داخليا في الغرفة نفسها بين مجلس إدارتها ولجانها وأسلوب عملها.. لكن عاد التوافق يرفرف على أجواء الغرفة بعد أن أصبحت لها إدارة جديدة ولجان جديدة.. وأنا أشكرهم على تعاونهم في مشروع تطوير سوق المنامة القديم، دفعوا 3 ملايين دينار.. وأطمئنك أن العلاقات بين الغرفة والوزارة هي في أحسن درجاتها ومستوياتها، فالاتصالات بيننا يومية من دون توقف.
{ هل عادت الأراضي الصناعية المخالفة إلى الوزارة من جديد؟
الوزير: المخالفون لا يتجاوزون 11%.. والمخالفات تكمن في التأجير من الباطن أو عدم استغلال الأرض فيما أجرت من أجله.. وتأخر دفع مستحقات التأجير وسداد الديون المتأخرة.. والآن انخفضت المخالفات إلى 5% فقط.. وانخفضت ديون الصناعيين لهذا السبب من 6 ملايين إلى مليوني دينار فقط.





aak_news