الجريدة اليومية الأولى في البحرين

العدد : ١٤١٧٣ - الأربعاء ١١ يناير ٢٠١٧ م، الموافق ١٣ ربيع الثاني ١٤٣٨ هـ
(العودة للعدد الأخير)

المال و الاقتصاد

الزياني يترأس أعمال اجتماع نظام إدارة الجودة



ترأس وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني أعمال اجتماع مراجعة نظام إدارة الجودة، في إطار تطبيق الوزارة المواصفة الدولية الآيزو 9001. وذلك بحضور السادة الوكلاء والوكلاء المساعدين ومديري الإدارات، حيث تم تقديم عرض تفصيلي لمجريات نظام إدارة الجودة خلال عام 2016. 
وتصدر جدول الأعمال موضوع أهداف الجودة بإدارات الوزارة، ومناقشة وضعية ونسبة إنجاز تلك الأهداف، كما تم استعراض خطط الإدارة فيما يتعلق بقياس رضا المتعاملين، بعدها تم مناقشة المواضيع المتعلقة بالشكاوى والمقترحات والاستفسارات الواردة إلى الوزارة. 
أما ما يتعلق بنظام الجودة المعمول به في وزارة الصناعة والتجارة والسياحة فقد بلغ متوسط التحديث والتطوير لعمليات الإدارات 32%، وتأتي هذه النسبة استجابة لمتغيرات متعددة، منها: تحديث القوانين أو اللوائح التنفيذية المعمول بها، مع إعادة تنظيم هيكل الوزارة وإعادة تصميم سير العمليات لرفع فاعليتها وجاهزيتها، أو بناء على الملاحظات الواردة من تدقيق الجودة الذي يدفع الإدارات إلى تعديل العمليات وتحسينها.
وتحت بند تدقيق الجودة تم استعراض مخرجات التدقيق الخارجي والداخلي، وبيان المواضع التي هي بحاجة إلى مزيد من التطوير.
الجدير بالذكر أن وزارة الصناعة والتجارة والسياحة حاصلة على شهادة نظام إدارة الجودة 9001 منذ عام 2003، ويجري تجديد الشهادة بشكل سنوي على أثر اجتيازها التدقيق الخارجي الذي تجريه لها الجهة المانحة لشهادة الآيزو.
وتستعد الوزارة الآن للتدقيق الخارجي في منتصف الشهر الجاري، كما تستعد أيضا لتحديث نظام الجودة لديها وفقًا للإصدار الجديد لمواصفة الآيزو 9001، بعد أن تم تدريب ممثلي الجودة القائمين على متابعة نظام الجودة على متطلبات المواصفة المحدثة.




نسخة للطباعة

مقالات أخرى...

الأعداد السابقة