الجريدة اليومية الأولى في البحرين

العدد : ١٤١٧٢ - الثلاثاء ١٠ يناير ٢٠١٧ م، الموافق ١٢ ربيع الثاني ١٤٣٨ هـ
(العودة للعدد الأخير)

الخليج الطبي

الأسنان الدائمة: أسباب تأخرها وعدم ظهورها.. وحلول للعلاج



يرجع عدم ظهور الأسنان الدائمة بشكلها الطبيعي في وقتها إلى العديد من المشكلات للطفل، يوضحها لنا البروفيسور إبراهيم العوضي استشاري تقويم الأسنان وأستاذ مشارك بجامعة ترينتي دبلن بأيرلندا ورئيس لجنة تقويم الأسنان بأيرلندا، حيث يبين أن منها الموضعي ومنها العام.
فمن الأسباب الموضعية: زوائد الأسنان الخلقية، اعوجاج في جذور الأسنان أو عدم تكون الأسنان نتيجة لوجود تشوه خلقي أو عدم انتظام وترتيب ظهور الأسنان أو تزاحم الأسنان نتيجة لمشاكل في الأسنان اللبنية أو حوادث الإصابات المباشرة للأسنان اللبنية.
كما يبين البروفيسور إبراهيم ان هناك بعض الأسباب العامة، من أهمها الأمراض الجينية الوراثية مثل متلازمة داون أو التشوهات الخلقية في الفاه أو ما يعرف بالشفة الارنبية أو أمراض تليفات اللثة أو نقص الكالسيوم والفسفور (الكساحي).
ومن الضروري الاهتمام في سن مبكرة لتجنب المشاكل والأضرار السلبية التي يسببها عدم ظهور الأسنان الدائمة، ومن أهم تلك المشاكل هي طريقة الكلام والنطق والثقة في النفس لدى الانسان والتأثير على الوظيفة.
ومن هذه المقدمة نفهم انه على أولياء الأمور متابعة ظهور أسنان أبنائهم الدائمة وأخذ الموضوع بمحمل جدي في حين عدم ظهورها أو تأخره.
كما يجب على أولياء الأمور تتبع هذه الارشادات المتبعة من قبل منظمات الصحة العالمية who لمعرفة إذا كان تأخر الأسنان طبيعيا أم يحتاج إلى مراجعة اخصائي التقويم بشكل مبكر، لما في ذلك من سهولة في العلاج من دون أي مخاطر جانبية من حيث الوقت والكلفة. كما ان اهمال تلك المشكلة يؤدي إلى صعوبة في العلاج ومنها إلى فقدان السن.
وهناك بعض الارشادات التي يقدمها الدكتور إبراهيم إلى قراء «الخليج الطبي» والتي تساعدهم على حل تلك المشكلة والتي من بينها:
جدول تاريخ ظهور الأسنان:
ومن الضروري على الآباء معرفة تاريخ ظهور الأسنان لأبنائهم ليكونوا دائما على متابعة دورية لهم حيث يكون كالتالي:

ومما سبق يقدم الدكتور إبراهيم بعض النصائح الآتية:
1- ضرورة متابعة ظهور الأسنان الدائمة كما هو موضح في الجدول المرفق في المرحلة الزمنية.
2- الكشف الدوري من قبل ولي الأمر على أسنان الطفل بوضع الاصبع في مكان ظهور السن.
3- في حالة وجود أي متلازمة جينية على الطفل يجب متابعة طبيب الأسنان في جميع المراحل.
4- في حال حدوث أي حادثة أثرت على الأسنان اللبنية يجب متابعة الحالة مع طبيب الأسنان.
5- الاتصال بطيب الأسنان الاخصائي في هذا المجال سواء كان اخصائي أطفال أو اخصائي تقويم الأسنان.




نسخة للطباعة

الأعداد السابقة