العدد : ١٤١٦٩ - السبت ٧ يناير ٢٠١٧ م، الموافق ٩ جمادى الأولى ١٤٣٨ هـ

العدد : ١٤١٦٩ - السبت ٧ يناير ٢٠١٧ م، الموافق ٩ جمادى الأولى ١٤٣٨ هـ

«محطات من الوطن»



المحطة 1:
حضرت مؤتمر الاتحاد الخليجي (مستقبل ومصير) الذي رعاه جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة شخصيًا. يومي السبت والأحد بتاريخ 12 و13 نوفمبر 2016م.. بفندق السوفتيل بالزلاق. ماذا رأيت وماذا سمعت؟؟
1 - في إحدى الجلسات التي تم فيها إلقاء بعض المحاضرات.. طلب شخص الكلمة، فلما تحدث طرح السؤال التالي.. هل الاتحاد حرام أم حلال بالإسلام..؟ فرد عليه بعض الحضور بالآية الكريمة «وأعدوا لهم ما استطعتم من رباط الخيل إلى آخر الآية». الشخص ظل ثابتًا على موقفه بان الاتحاد في الإسلام حرام.. انا لله وانا اليه راجعون.
2 - باليوم الثاني وفي إحدى الجلسات ايضًا.. وعند طلب طرح الاسئلة أو التعقيبات.. وقف شخص من إحدى الدول العربية.. وقال: يفترض ان يمتد الاتحاد الخليجي مستقبلاً.. لضم اليمن والعراق... ثم قال: والصومال أيضًا. رد عليه احد المحاضرين.. دعونا نتحد أولاً ثم ندعو بقية الدول الأخرى معنا.
3 - احد الحضور في مؤتمر الاتحاد الخليجي.. همس لي قائلاً.. لماذا لا نضم إيران الى الاتحاد ممثلاً عن بعض الدول العربية. استحسنت الفكرة وقلت في نفسي صامتًا (دون تعليق)
4 - احد الاشخاص من ذوي الإعاقة قال: ان نسبة المعاقين بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تبلغ نحو 2,4 في المائة من تعداد السكان أي بنحو مليونين تقريبًا. وعليه طالب القائمون على المؤتمر بضمان حق المعاقين عند قيام الاتحاد.. لكونهم كتلة بشرية لا يستهان بها.
المحطة 2:
مقترح المجلس البلدي بالمحرق في فرض رسوم على استخدام المرافق العامة مثل الحمامات (كرم الله مسامعكم) بالحدائق وغيرها.. مقترح ينقصه الدراسة والتمحيص الدقيق.. اذ لا يعقل ان يتم فرض رسوم على المرافق العامة بالحدائق.. لكون غالبية مرتادي الحدائق من العائلات التي لديها أطفال أكثر من اثنين وثلاثة.. ففي حالة فرض الرسوم سيتم تعويد الأطفال على قضاء الحاجة عند اقرب زاوية أو جدار أو سور بالحديقة.. المطلوب إعادة النظر في هذا المقترح الذي سوف يولد لدينا عادات وسلوكيات غير سليمة البتة.. ساعتها وجدنا حلاً لشيء ونسيان شيء آخر هو الأهم. نحن نقترح عليكم فرض رسوم رمزية على مواقف السيارات طوال أيام الاسبوع.. بالتعاون مع إدارة المرور. وهذا المقترح سوف يوفر لكم مبالغ لصيانة مرافق الحدائق، بما في ذلك المرافق العامة. والله معكم
المحطة 3:
شكرا للصورة الجمالية التي يتوشح بها تلفزيون أو تلفاز البحرين هذه الأيام (شكلاً ومضمونًا)، من دون سائر التلفزيونات. يا لها من مغامرة مثيرة تحسب لوزراء الاعلام السابقين، وللوزير الحالي (تحديدًا) السيد علي بن محمد الرميحي ومن معه. حيث البرامج الهادفة ذات البعد الثقافي والمعرفي والرياضي أيضًا. نهنئكم على هذا التطور مع بعض الملاحظات التالية:
-برنامج البحرين اليوم.. يفترض عدم إعادته بعد اخبار الساعة الثانية عشرة ليلاً.. لكونه برنامجا محسوبا على اليوم الذي نحن فيه وليس أمس.
-هناك تكرار بنسبة 99 في المائة للأخبار والموجز من دون تغيير.. وان الأخبار المحلية تفوق الخارجية بنسبة 90 في المائة تقريبًا. لماذا؟
-أمهاتنا وآباؤنا كبار السن يطالبون بالمسلسلات البحرينية التراثية مثل حزاوي الدار والبيت العود الخ. برجاء مراعاة ذلك.
-هناك غالبية من البرامج نشاهدها 3 مرات.. في حين جلسة مجلس النواب والشورى (الاهم) تبث مرة واحدة فقط. لماذا؟
-يقال ان خطة التطوير سوف تكتمل بحلول عام 2017م.. لذا نأمل ادخال البث المباشر عن بعد بالصوت والصورة. أسوةً بما نراه على القنوات الأخرى.
-مقترح إضافة الموقع الإلكتروني تحت اسم البحرين. للمتابعة وتعزيز الهوية المطلوبة.
وختامًا نكرر التحية والتقدير لكم على هذا الجهد الطيب والمتنوع ذي الروح والطاقة الشبابية البحرينية بامتياز.
المحطة 4:
عجبي من مجلس إدارة احد الأندية الرياضية بالمحرق، عندما وقف رافضًا لمشروع تطوير موقف السيارات المحاذي له، كي يكون متعدد الطوابق.. بحجة ان الممثل البلدي في منطقتهم لم يتشاور معهم لتنفيذ المقترح المشار اليه سلفًا.. والاعجب من ذلك، بانهم طالبوا الممثل البلدي بتنفيذ المقترح في منطقة أخرى بعيدة عن موقع ناديهم. سؤال: منذ متى أصبحت النوادي تتحكم في الاراضي القريبة منها؟ بحجة هذا يجوز وهذا لا يجوز. نقول: مقترح الممثل البلدي بالمنطقة نقلة نوعية.. وعليه يستحق وقوف الدولة معه، للصالح العام. والله المستعان.
عيسى سعد






aak_news